Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on telegram

كيف تخطط لعام مجاني من التعليم المنزلي؟

لا بد أنكم سمعتم عن قلة التكاليف التي يتطلبها التعليم المنزلي ، هل تساءلتم لماذا ؟

دعونا نشارككم عبر هذا المقال بعض النصائح التي تتعلق بكيفية التخطيط للتعليم المنزلي لمدة [عام] ، دون تكاليف تُذكر !

1ـ اجلس مع أطفالك ( جميعاً ، أو كلٍ على حدة ) . تحدّث معهم بشأن اهتماماتهم التعليمية . ضعوا معاً القواعد ، حددوا ما يمكن التهاون فيه وما لا يقبل التفاوض . وفي هذه الأثناء تأكدوا أنكم لم تغفلوا موضوعاً أو مادة دراسية تهم أطفالكم . اطلب من أبنائك اختيار أهم ثلاث مواد دراسية بالنسبة لهم . احتفظوا بما اتفقتم عليه ، فستحتاجون الرجوع إليه مستقبلاً .
طالع المدونات والتجمعات الإلكترونية التي تقدم أشياء مجانية ، قم بتنزيل ما يتناسب منها مع احتياجاتك المستقبلية . سجل في بعض الخدمات التي تمنحك مساحة تخزين أكبر على الانترنت ، مثل : DropBox .

2ـ كُن على اطلاع بالأروِقة الإلكترونية التي تساعدك في عملية تخطيط وتنظيم تعليم أطفالك ، مما يقلل من متاعب رحلة التعليم المنزلي ، مثال ذلك :
دليل التخطيط الشامل Ultimate Guide to Homeschool Organization
أوراق ” دونا يانج ” للتعليم المنزلي  Donna Young’s Homeschool Printables
3ـ زر المكتبة العامة في منطقتك ، وابحث عن الكتب المتوفرة فيما يتعلق بالمواد والموضوعات التي تخطط لتدريسها لأبنائك ( بما في ذلك الكتب المدرسية ) . تتيح بعض المكتبات نظام الإعارة من أي مكتبة عامة أخرى في الدولة ، تعرف على ما تتيحه مكتبتك من عروض تشبه ذلك . لقد استعرتُ على سبيل المثال كتباً مدرسية أفادتني في تدريس الأبناء لفترة معينة .
توفر المكتبات في بعض الدول مزايا خاصة للمتعلمين منزلياً ، مثل : زيادة عدد مرات الاستعارة أو تمديد فترة إعارة الكتب . لذا ، إذا كنتَ ممن يعيشون في مثل هذه الدول ، عليك أن تخبر القائمين على المكتبة أنك تعلّم أطفالك منزلياً .

4ـ استخدم مواقع التعليم المنزلي الأكثر توفيراً ، مثل :

http://www.freehomeschooldeals.com/

http://homeschoolfree.com/

http://homeschooling4free.net/

http://a2zhomeschooling.com/

http://www.homeschoolfreebie.wholesomechildhood.com/

http://www.currclick.com/index.php?affiliate_id=122076

http://gricefullyhomeschooling.com/

ويُفضل أن تكون عضواً مُسجلاً في هذه المواقع ؛ لكي تكون على اطلاع دائم بما يعرضونه ، لا سيما تلك المنح المجانية التي يتم الإعلان عنها عبر هذه المواقع ، وعادة ما يكون الوقت المتاح للتقديم عليها قصيراً . وبإمكانكم زيارة مدونتي الخاصة (Gricefully Homeschooling ) والتي أقدم من خلالها – بالاشتراك مع مدوّن آخر – شيئاً مجانياً في الجمعة الأولى من كل شهر ، فيما نطلق عليه [Homeschool FreeBEE Fridays. ] ، تذكروا ما قلناه في النصيحة الأولى ، وقوموا بتنزيل هذه المواد المجانية فور وصولكم لها ، فقد لا تجدوها مرة أخرى إذا أجّلتم الأمر قليلاً !

5ـ اشترك بالهدايا المقدمة من المدونات والمواقع وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ، حيث يمكنك الفوز بمنتجات وأدوات للتعليم المنزلي ، لمزيد من التفاصيل ، طالع الرابط التالي :
http://gricefullyhomeschooling.com/2012/09/where-how-to-win-free-curriculum-freebee-friday.html

ربما تتفاجأ عند معرفتك بما حصلت عليه عائلتي من هدايا . أنصحكم بالتركيز على الهدايا التي تتمثل في منتجات وخدمات تحتاجها في تعليم أولادك . زر هذا الموقع أيضاً :  Homeschool Giveaways

6ـ إذا اضررت لشراء شيء ما ، فتأكد من الوصول إلى أفضل سعر يمكن أن تحصل عليه به . تعرف على ورقة مقارنة أسعار مناهج التعليم المنزلي ، التي تساعدك على معرفة أفضل مصدر يمكنك الشراء من خلاله . إذا كان لديك المزيد من الوقت للانتظار ، بإمكانك شراء المناهج في أيام الجمعة التي تنخفض فيها أسعار بيع المناهج ، مما يعينك على التوفير . ولا أنصحكم بالشراء من البائع مباشرة ؛ إذ لا يقدم لكم السعر الأفضل أبداً .

← أخيراً ، اسأل الأسر التي تقوم بالتعليم المنزلي في مدينتك عن إمكانية استعارة منهج التعليم المنزلي الذي لا يحتاجونه . حيث يحتفظ معظم الناس بمناهج التعليم المنزلي التي أتمها أحد أبنائهم ، فربما يحتاجونها مع أطفالهم الأصغر سناً ، لكنهم على أي الأحوال ليسوا بحاجتها كل عام . يمكنك أيضاً تقاسم تكلفة المنهج مع أسرة من جيرانك . ويمكنك فقط طلب المنهج وسيساعدك الناس مباشرة دون الحاجة إلى حلول أخرى .

إذا لم تكن على علم بالكثير ممن يقومون بتعليم أطفالهم منزلياً في مدينتك ، فابحث عن أسر التعليم المنزلي على مجموعات الفيس بوك أو مجموعات الياهو . حتى إذا لم تجد مجموعة بهذا الشأن ، فابدأ الأمر أنت ، وسيسعد الكثيرون من المعلمين منزلياً بمبادرتك ، وهي طريقة مميزة لتلقي الدعم .

by Jamerrill Stewart

مقالات تنموية

بناء سلوك الطفل هو انعكاس لثقافة وادراك الوالدين

10 نصائح من أمهات مُجربات في التعليم المنزلي ، لأربعة أطفال وأكثر

وهذا المقال يقدم مجموعة من النصائح التي جُمعت كنتاج لتجارب أمهات لديهن عدد كبير من الأبناء ، بهدف تقديم أفكار مفيدة للتعليم المنزلي ، مع إتاحة الفرصة للقيام بواجبات المنزل بالموازنة بين المهام بشكل عام

المزيد..

No posts found!