Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on telegram

عشر خطوات لتصنع منهجاً وتغير العالم !

 دائما ما يتم سؤالي: كيف تقومين بالتعليم المنزلي بدون منهج؟ ألا تخافين أن يفوتك شيء؟ ألا تخافين ألا تقومي بالأمر بشكل صحيح؟

عادة ما اتلقى هذه الأسئلة من أشخاص يحاولون التخلص من المناهج التقليدية ولكنهم يخافون من إفساد الأمر بشكل ما. في بداية هذه المغامرة كان لدي نفس الشعور بالقلق. ولكن الأمر ليس بالصعوبة التي تتخلينها. فهدفي الأساسي من تعليم أبنائي هو مساعدتهم كي يصبحوا أفرادا مستقلين مكتفين ذاتيا متعطشين للمعرفة ويتوقون لتغيير عالمهم للأفضل. مدفوعة بهدفي هذا, أجدني أحاول توسيع توجهي إلى ما هو أبعد من المواد.

  1. قررا معًا بشأن المواد

دائما ما تشاركني إيڤا القرار بشأن المواد التي سندرسها. لدينا إطار عام: اللغة الانجليزية والتاريخ والعلوم والرياضيات والفنون, ولكن هذه إرشادات عامة. فالقرار يعود لنا في ما سندرسه في كل مادة, وأجد ذلك عندما يكون لإيڤا كلمة في تحديد المواد. في هذا المثال, سوف أتحدث عن دراستنا للتاريخ: القرن العشرين من منظور غربي.

  1. غير اطار الموضوع في ضوء اهتمامات طفلك

لقد قمنا بدراسة الخط الزمني للتاريخ الأوروبي لأكثر من أربع سنوات حتى الآن, والآن بدأنا في دراسة القرن العشرين. لم تكن إيف متحمسة لدراسته متأثرة بالكم الهائل من الحروب والصراعات. ومع ذلك, اعتقدت أن دراسة هذه الفترة أمر هام جدا, ولذلك قمت بإعادة تأطيرها مع إيفا لدراسة أبرز الشخصيات النسائية التي عاشت في هذا القرن. سوف ندرس التاريخ حول هذه الشخصيات في ضوء أوضاعهم الحياتية, إذا صح القول. وبالنظر إلى التاريخ بهذه الطريقة, فإننا نستعيد قوة السرد التي هي إحدى نقاط قوة إيف. تحولنا من الأسماء والتواريخ وأعداد القتلى إلى دراسة حياة وانجازات هؤلاء النساء. وبينما نفعل ذلك, سيكون لدينا مجموعة رائعة من النماذج التي يحتذى بها.

  1. كونا الوحدة معًا

أحيانا أبحث بشكل مكثف في الوحدة قبل البدء بدراستها, ولكن في أحيان أخرى أجد أنه من الأفضل أن نبحث فيها ونكونها معا. قضيت أنا وإيفا يوما كاملا نبحث في الشخصيات النسائية على الانترنت وفي الكتب وكتبناها على السبورة الخاصة بنا. صنعنا مجموعات للموسيقى والعلوم والسياسة والكتابة والنشاط (وغيرها) وتأكدنا من أن لدينا بيانا لكل شخصية. وتأكدنا أيضا أن الشخصيات التي جمعناها تغطي القرن بأكمله, كما تأكدنا من أننا يمكننا متابعة تطور هذا العصر والمرور بعمليات نموه المؤلمة والجميلة. وبمشاركة إيڤا في هذه العملية أصبحث متحمسة للدراسة كما تعلمت أيضا مهارات البحث. وباختصار, شاركت إيفا في اختيار هذه الشخصيات فأصبحت بشكل طبيعي أكثر حماسا لتعرف عنهن.

  1. اذهبا إلى المكتبة معًا

واستدعاء لفكرة “معا” هنا, قضيت أنا وإيفا يوما كاملا آخر بين الكتب للعثور على ما نحتاجه عن الشخصيات التي اخترناها. وهذا جزء عام من هدف “تغيير العالم” الذي ذكرته سابقا. وبالقيام بهذا الأمر معا, تعلمت إيفا مهارات البحث والمكتبة, وهذه المرة أعدت إيفا مخططا رتبت فيه بطلاتها اللاتي اختارتهن حسب تاريخ الميلاد (وهذا درس قيم آخر). وبدلا من تلقي المعلومات مني, تعلمت إيفا كيف تحصل عليها بنفسها. تريد إيفا أن تصبح كاتبة. وتعلم مهارات البحث والتنظيم هذه شيء لا يقدر بثمن.

  1. استعر كل ما يخص المادة من المكتبة

في مكتبتي يسمح باستعارة ٢٥ كتاباً لكل بطاقة, ولكل فرد من العائلة اشتراك خاص به. وهذا يعني أن العائلة المكونة من أربعة أفراد يمكنها استعارة ١٠٠ كتاب! عندما تصنع منهجك الخاص دون الاستعانة بالكتاب المدرسي, حاول أن تستفيد من الحد الاقصى المسموح به في مكتبتك. توجهنا إلى قسم السير الذاتية واخترنا ٣٢ عنوانا لشخصيات نسائية ومجموعات من النساء المشهورات والعالمات, الخ. وطلبنا مجموعة أخرى من الكتب ولكنها كانت مستعارة من قبل رواد آخرين للمكتبة. عندما درسنا فترات تاريخية أخرى, قمت أيضا بزيارة قسم كتب الطبخ والفنون والأشغال اليدوية وأقسام العقيدة والتراث الشعبي. وأشتري أيضا بعض الأشياء من وقت لآخر. ولكنني في هذه الوحدة سألتزم بالتركيز على السير الذاتية.

  1. رتب المواد حسب ترتيب الدراسة

قمت بترتيب السير الذاتية حسب مخطط تواريخ الميلاد الخاص بإيفا. وعندما نصبح جاهزين لدراسة الشخصية النسائية التالية, كنا نعود للمخطط ونختار كتاب السيرة الذاتية التالي (أو كتب مجموعة الشخصيات, حسب الكتاب الذي يحتوي على البطلة التالية). وهذا جعل الأمر أسهل بالنسبة لإيفا لتواكب مهام القراءة الخاصة بها. الكتاب في الأعلى هو التالي.

  1. أعط بعض التوجيه

هذا هو الوقت الذي أقوم فيه ببعض مهام المدرس التقليدية. وبينما ندرس هذا القرن نقوم أولا بمناقشة المناخ السياسي للفترة التي ندرسها. على سبيل المثال, هذا الأسبوع أخبرت إيفا عن الحرب العالمية الأولى, وتحدثنا عن التغير في التركيبة الطبقية والتطور التكنولوجي والعلاقات والتحولات السياسية. كان يمكنها القراءة عن كل هذا, ولكنني أحيانا أجد أنه من الأفضل أن نتحدث عن أشياء ونقرأ عنها معا بصوت عال. نعم, هذا يعني أن لدي واجب أعده قبل الدرس.

  1. حدد الواجبات

وبالرغم من أن إيفا تقرأ كثيرا خلال درس التاريخ, ولكننا لن نجتاز هذا كله إذا كان هذا هو الوقت الوحيد الذي تفتح فيه الكتاب. سيكون لديها شخصية نسائية أو اثنتين على قائمة واجباتها كل أسبوع. هذه السير الذاتية قصيرة في معظمها وسهلة الفهم. ولكن إذا كان هناك كتاب أكبر نريد دراسته أو شخصية نسائية معينة قد أثارت اهتمام إيڤا, فإننا نعطي لذلك وقتا أكبر لدراسة أعمق. فنحن نعمل شكل مرن.

  1. اجعل الطالب يشرح للمدرس

إيڤا هي من تقوم بقراءة هذه السير الذاتية, ولذلك في معظم الدروس تكون هي من يقود الدرس وتتحدث عما تعلمته. وبعد أن ننتهي من الحديث تقوم ببعض البحث عن شخصية الأسبوع على الانترنت, وتبحث أيضا عن بعض الأفلام الوثائقية أو ما شابه. وقناة التاريخ هي الاختيار المفضل في هذا النوع من الأبحاث.

  1. اصنعا مهاما عملية معًا

وصفتي السحرية لدراساتنا كلها تتكون من كتب رائعة ومناقشات محفزة ومقاطع الفيديو ومشاريع عملية جذابة. كنت أتحدث مع إيڤا عما يجب أن تفعله في الجزء العملي.

وقد ناقشنا:
١ـ مقال مباشر (اقترحته أنا ورفضته إيڤا)
٢- منشور على المدونة عن شخصية نسائية أو أكثر, أو مراجعة للقرن بأكمله, ونشاركه على المدونة هنا
٣- سلسلة من مقاطع الفيديو المسلية تقوم فيه مع الكوالا المحشوة الخاصة بها “كنزي” بمناقشة مميزات شخصية تاريخية في كل مرة بطريقة كوميدية. ومن خلال خبرتنا, فإن إيڤا دائما ما تتذكر موضوعا بشكل أفضل ملايين المرات عندما تصنع شيئا مستوحى منه.

في المدرسة التقليدية, تبدأ الطالبة في الدراسة عندما تتلقى المادة العلمية أو التوجيه من معلمتها. ووفقا لهذه المعايير التقليدية, فإن إيڤا لم تبدأ في دراستها حتى الخطوة السابعة. ومع ذلك فإن هذه الخطوات الست مجتمعة مع مهام قيادة مشتركة هي ما يصنع الفرق. وبمشاركتها في وضع الخطة وعمل الأبحاث وجمع المواد وحتى مساعدتها في تدريس المادة, اكتسبت إيڤا المهارات اللازمة لتكون متعلمة قوية مدى الحياة. فتعليمها شأن خاص بها حقا.

ما الذي ينجح معك في طريقة التدريس الخاصة بك؟ إذا كنت مترددة في التعليم بطريقى غير تقليدية, فما الذي يمنعك؟

 مترجم عن :

10 Easy Steps to Create Your Own Curriculum and CHANGE THE WORLD

مقالات تنموية

بناء سلوك الطفل هو انعكاس لثقافة وادراك الوالدين

10 نصائح من أمهات مُجربات في التعليم المنزلي ، لأربعة أطفال وأكثر

وهذا المقال يقدم مجموعة من النصائح التي جُمعت كنتاج لتجارب أمهات لديهن عدد كبير من الأبناء ، بهدف تقديم أفكار مفيدة للتعليم المنزلي ، مع إتاحة الفرصة للقيام بواجبات المنزل بالموازنة بين المهام بشكل عام

المزيد..

No posts found!