كيف تحتفلون بنهاية عام من التعليم المنزلي ؟

كيف تحتفلون بنهاية عام من التعليم المنزلي ؟

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on telegram

عادة ما نترقب نهاية العام الدراسي ، إنه أمر يستحق الاحتفال . لمَ لا ؟ وأنتَ تحتفل بمرور عام من العمل الجاد ، أمضيته بصحبة  أولادك . إنه وقت الاستمتاع باستراحة تستحقونها .

إليكم مجموعة من الأفكار التي تفيدكم في التخطيط للاحتفال بنهاية عام من التعليم المنزلي ، و إنجاز المهمة ،،

  •  الاحتفال في الحديقة :

#تجربة :
كانت مجموعتنا الخاصة في التعليم المنزلي ، تقيم حفلاً في حديقة عامة . استمر هذا الأمر لسنوات عديدة . ولقد استمتعنا بهذا الحفل ، رغم  بساطته .  كنا نعد أيضاً غداءاً جماعياً و ندعو الأسر للاجتماع لقضاء اليوم سوياً .

فيما يلي ، بعض النصائح النافعة لإقامة حفل مميز في نهاية العام :

← أقم الحفل في حديقة عامة ، أو مكان مفتوح ، بحيث يمكن للأطفال التحرك بحرية أثناء اللعب و الجري ، كما سيكون التنظيف أمراً سهلاً .
← حضّر مكاناً يمكن أن تقام فيه ( خيمة ) تحسبا لسوء الأحوال الجوية . ربما يحتاجها الآباء و الأمهات فقط ، فالأطفال لا يمتنعون عن اللعب حتى في أوقات المطر .
← قسّم الأطعمة على الأسر المشاركة ، بحيث تحضر كل أسرة نوعاً من الطعام + مشروب . مع وضع ( حساسية بعض الأطعمة ) في الاعتبار .
← حدد رسوماً رمزية تدفعها كل أسرة ( دولار / دولارين ) لتغطية تكلفة المنتجات الورقية التي تستخدمونها في الحفل ، مثل : المناديل والأطباق والأكواب البلاستيكية .. إلخ .
← لا تنسَ تحضير معقّم اليدين ، و واقي الشمس .
← حدد الألعاب المناسبة للاحتفال ، على أن تكون متماشية مع ضوابط المكان الذي تقيمون فيه الحفل .
← قدّم عرضاً لما قمت به مع أطفالك خلال العام . وأشرك أطفالك في هذه المهمة ، بحيث يقدموا عرضاً لما تعلموه خلال عامهم الدراسي .
لا يتطلب الأمر أن تضغط على أطفالك نفسياً ، كل ما عليك فعله ، تخصيص طاولة لكل أسرة ، يحضّر عليها الأطفال عرضاً لما تعلموه خلال العام ، ويتجول الحضور بين الطاولات ، بدلاً من إجبار الطفل على الوقوف أمام جميع الحاضرين لتقديم عرضه .
كما يمكن أن يصنع الأطفال لوحة ، تتضمن الخطوط العريضة لمنهج السنة ، كما يمكنهم عرض الأعمال الفنية والأشغال اليدوية التي أعدّوها بأنفسهم أثناء عامهم المنتهي . وكذلك عرض التقارير التي كتبوها ، أو سجلات التعلّم الخاصة بهم . ربما يكون شيئاً ممتعاً ، أن يقدم الأطفال طبقاً مميزاً ، أعدّوه كعينة مما تعلموه .

  • الاحتفال خلال رحلة 

فكّر في الاحتفال بنهاية عام من التعليم المنزلي ، من خلال القيام برحلة ممتعة . ربما سـتكون هذه الرحلة أكثر من مجرد رحلة عادية . على سبيل المثال : خطط لزيارة مكان مميز ، لم تتمكن من زيارته مُسبقاً .

#تجربة :
في السنة النهائية لابنتي ، تمكنا من زيارة واشنطن العاصمة ، وقد كان أمراً شيقاً أن نزور مدينة لا نشاهد صورها إلا عبر التلفاز ، أو نقرأ عنها في الكتب فقط .

فيما يتعلق بالرحلات ، إليكم هذه الأفكار :

  • الذهاب إلى مدينة الملاهي .
  • قضاء ليلة لعب في أحد الأماكن التي يحبها أطفالكم .
  • المشاركة في مُخيّم أو معسكر خارجي .
  • حضور حفلة موسيقية خارج المدينة .

 

  • الاحتفال عبر حفل التكريم 

إن حفل التكريم طريقة مميزة للاحتفال بنهاية عام من التعليم المنزلي ، سواءً كان حفل تخرج أو مجرد تجمّع بسيط للاحتفال بإنجازات الأطفال . فأطفالكم في حاجة إلى حضور حفل تخرجهم من الحضانة أو المرحلة الابتدائية ، وتكريمهم على إنجازاتهم أو خدمتهم للمجتمع ، حتى لو لم يكونوا طلاباً في مدرسة نظامية ؛ فالتعليم المنزلي لا يحرمهم من هذه الاحتفالات التي تدخل السرور على قلوبهم .

لا يعني انتهاء السنة الدراسية ، مجرد إغلاق الكُتب ، و إخبار الأولاد بالانتهاء من عام و الانتقال إلى آخر
عليكم التفكير في أحد الخيارات السابقة ، لإضفاء جو من المُتعة على أوقات الراحة بعد عام من الدراسة المنزلية .

By Kris Bales

Homeschooling Expert

مقالات تنموية

بناء سلوك الطفل هو انعكاس لثقافة وادراك الوالدين

10 نصائح من أمهات مُجربات في التعليم المنزلي ، لأربعة أطفال وأكثر

وهذا المقال يقدم مجموعة من النصائح التي جُمعت كنتاج لتجارب أمهات لديهن عدد كبير من الأبناء ، بهدف تقديم أفكار مفيدة للتعليم المنزلي ، مع إتاحة الفرصة للقيام بواجبات المنزل بالموازنة بين المهام بشكل عام

قراءة المزيد

في منزلنا حرب عالمية

استيقظت من نومها متثاقلة متأففة لا تريد القيام من سريرها هذا اليوم ولكن المسؤوليات أجبرتها على ذلك فقامت وهي ناقمة على مسؤولياتها التي كان من ضمنها أولادها الصغار وطلباتهم التي لا تنتهي

قراءة المزيد
×

نقاط المحتوى