تعتمد فلسفة ماريا مونتيسوري في التعليم على تقديم الصورة كاملة ثم دراسة الأجزاء، التدرج من السهل إلى الأصعب، والتدرج من البسيط إلى المعقد! هذا المقال يشرح تقسيم منهج مونتيسوري من الميلاد حتى ثلاث سنوات! يمكنك اعتباره فهرساً للمقالات القادمة!

يختلف نهج مونتيسوري عن المناهج الأخرى في عدم التزامه بالمناهج السنوية المعتادة وفصل مونتيسوري يحتوي على أطفال من سن ثلاثة أشهر حتى ثلاث سنوات أو من سن ثلاث سنوات إلى ستة أعوام وهكذا تنقسم الدراسة باستخدام نهج مونتيسوري إلى حقب زمنية مكونة من ثلاثة أعوام.

(0 -3) – (3-6) – (6-9) -(9-12) – (12-15) – (15-18) 

هناك عدة أسباب لهذا التقسيم:

  • يتفاوت استيعاب الأطفال باختلاف اهتماماتهم وقدراتهم وهذا التقسيم يحمي الطفل من الشعور بالغباء أو التأخر عن أقرانه. ما لم يستوعبه في عمر عام يمكنه أن يمارسه بكل سهولة في عمر عامين.
  • ينفر نهج مونتيسوري من المنافسة بين الطلبة وهذا هو ما يحدث في الفصول التي تحتوي على أطفال من نفس العمر. التفاوت في أعمار الأطفال يشجع على التعاون بدلا من التنافس.
  • لا يوجد نجاح وسقوط في نهج مونتيسوري؛ توجد العديد من الفرص للتعلم ولتحسين المستوى ولإتقان درس ما.

نهج مونتيسوري هو الأقرب إلى أسلوب الـ unschooling. لا يوجد منهج محدد له كتب محددة وعدد ساعات محددة وحصص ودروس وواجبات منزلية. يعتمد نهج مونتيسوري على فضول الطفل وشغفه بالمعرفة ويتم التدريس من خلال أدوات وأنشطة تقدم للطفل وفقا لاهتماماته وقدراته والمرحلة الحساسة التي يمر بها.

تعربف المرحلة الحساسة هو: فترة تبدأ فجأة وتنتهي فجأة حيث تلاحظ على طفلك الاهتمام المفاجئ بشيء ما وتجده يكرره مرارا بلا تعب أو كلل وكأنه يروي فضوله تجاه هذا الشيء. من هذه الأمثلة شغف الطفل في عمر عام بفتح وغلق الأدراج وشغف الطفل في عمر عام ونصف بمطابقة الحلة وغطائها وشغف الطفل في عمر عامين بالتقطيع وهكذا. دورك في هذه المرحلة هو تقديم العديد من الأنشطة التي تروي هذا الشغف حتى يكتسب الطفل المهارة المطلوبة.

إذا لاحظت شغف طفلك بالحشرات عليك باستغلال هذه الفرصة وتقديم العديد من الكتب الملائمة لعمره التي توضح صور الحشرات المختلفة ودورة حياتها ومعلومات عن طعامها والبيئة التي تعيش فيها. عليك بشراء أشكال مجسمة للحشرات التي يدرسها والبحث على النت عن صورها وأطوارها. أضف إلى هذا دروس في رسم الحشرات وصناعتها من الصلصال أو العجين. كلما تقدم عمر الطفل استخدم دراسته تلك كقاعدة لانطلاق مفاهيم جديدة مثل الجغرافيا والتاريخ وثقافات الشعوب. نفس الشيء يتكرر عند اهتمام الطفل بالزهور أو الأسماك أو الكلاب.

فجأة سوف يظهر شغف الطفل بالأرقام ومعناها! هذا هو الوقت المناسب لتقديم الأرقام والأعداد! نفس الشيء سوف يتكرر مع الحروف! أكبر شيء يهدد الفترات الحساسة هو إهمالها أو عدم ملاحظتها!

هناك دافعان أساسيان للفترات الحساسة، أولهما طبيعة الطفل الفضولية وثانيهما هو الحياة التي تقدمها لطفلك! لن يهتم الطفل بالحشرات إذا لم يراها ولم يهتم الطفل بالزراعة إذا لم يزرع ولم يهتم الطفل بالسيارات إذا لم يشاهد العديد منها. نفس الشيء سوف يتكرر مع المجموعة الشمسية والقارات وغيرها من الدروس التي يحتاج الطفل أن يتعلمها.

تبدأ أنشطة مونتيسوري من عمر ثلاثة أشهر وفي الثلاثة أعوام الأولى من عمر الطفل ينقسم نهج مونتيسوري إلى أنشطة في المجالات الآتية:

  • مهارات عقلية
  • مهارات حركية
  • مهارات حياتية
  • مهارات لغوية
  • مهارات اجتماعية
  • مهارات حسية

تهدف كل مهارة إلى تنمية عدة أشياء لدى الطفل منها التركيز البصري على لعبة ما، محاولة الإمساك بها، جذبها، وتفحصها. كذلك تدريبات التمييز بين الأحجام والأشكال وتدريبات تقوية الذاكرة والإدراك. وهناك أنشطة عديدة تشجع الرضيع على استخدام يديه وعينيه في مطابقة الأشكال والأحجام. هذه عدة أهداف لأنشطة تنمية المهارات العقلية حتى عمر عام واحد.

في المقالات التالية سوف نتناول كل مهارة وأهدافها ونقدم أمثلة لأنشطة مونتيسوري الخاصة بها.

التعليقات

تعليقات