يجيب هذا المقال عن السؤال التالي:

كيف تستطيع الأسرة إدارة الوقت، بحيث يمكن القيام بتلك المهام المنزلية وتعليم الأطفال في نفس الوقت؟

غـيّر معايير تقييمك:

ربما لا يبدو منزل الأسرة التي تعلم أبناءها منزلياً على نفس الدرجة من الأناقة والترتيب لمنازل الأسر الأخرى.

علينا تقبل هذه الحقيقة، فقد لا يكون منطقياً أن تركز أسرة التعليم المنزلي اهتمامها على تنظيم ديكور المنزل وزخرفته، بل من الأجدر أن تركز على أمور أكثر أهمية، مثل: إعداد الوجبات وغسل الملابس… إلخ، فالأسرة بحاجة إلى ذلك الوقت الإضافي لاستثماره في تعليم أطفالها.

التخطيط التخطيط:

يمكن لأسرة التعليم المنزلي أن تنجح في إدارة أعمال المنزل بشكل عفوي غير مخطط لوقت طويل، إلا أن المعلم المنزلي البارع يخطط – ولو بصورة بسيطة – لإدارة المهام المنزلية، مثل: التسوّق، وطهي الطعام، وغسل الملابس، والتنظيف.

من المهم تدوين ما خططتم له بشأن إدارة أعمالكم المنزلية، سواء من خلال دفتر أعمال المنزل الخاص بكم، أو من خلال إعداد ملفات مؤرخة لتنظيم أعمال المنزل؛ إذ يُعدّ تدوين هذه الخطط أول خطوات تنفيذ تلك المهام.

شجع أطفالك على المشاركة:

العمل المنزلي جزء من حياة الأسرة، كما يجب أن يكون جزءاً من منهجكم الخاص في التعليم المنزلي.

على سبيل المثال: يمكنكم دمج دروس الرياضيات مع أعمال التسوق وإعداد الطعام، وكذلك دمج دروس الكيمياء مع أعمال غسل المنزل، كما يمكن أن يتعلم الأطفال الأكبر سناً نمو الطفل وتطوره من خلال اللعب مع إخوانهم الصغار، بينما تستغل الأم هذا الوقت في تدريس الطفل الأوسط، كما يتعلم الأبناء في مرحلة المراهقة حقوق المستهلك عن طريق الاعتماد عليهم في مهام التسوق ودفع فواتير المنزل، وهكذا يتعلّم الصغار الكثير من المهارات من خلال المشاركة في أعمال المنزل.

إدراج المهام المنزلية على جدول التعليم المنزلي:

أضف الأعمال المنزلية الضرورية إلى الجدول أثناء التخطيط ليوم التعليم المنزلي، وهنا يمكن تكليف الأطفال بإعداد الطعام، ورعاية الرضّع، وغسل الملابس، كما يمكن توزيع هذه المهام على أوقات الراحة التي تتخلل أنشطة التعليم المنزلي المدرجة بالجدول؛ فهذه الطريقة تساعد على القيام بالأعمال المنزلية المطلوبة، بصورة سلسلة دون إعاقة لليوم الدراسي.

توفير الوقت:

ابحث عن طرق جديدة لتوفير الوقت، وتعلّم الطريقة الحديثة في إدارة أعمال المنزل، على سبيل المثال: يرى كثير من المعلمين منزلياً أن طبخ كميات كبيرة من الطعام في المرة الواحدة، يوفر الكثير من الوقت خلال الأيام التالية…

تعرفّوا على المزيد من هذه الأفكار بالاطلاع عبر الرابط التالي:

http://organizedhome.com/freezer-cooking

وهناك أيضاً طرق حديثة تزيد من سرعة عملية “التنظيف”، تتضمن على سبيل المثال مبادئ العمل الجماعي المناسبة للعائلات…

تعرّفوا على المزيد من هذه الطرق عبر الرابط التالي:

http://organizedhome.com/clean-house

تعتبر مجموعات دعم التعليم المنزلي إحدى وسائل إثراء تجربتك الخاصة في إدارة الوقت، وتهوّن عليكِ الكثير من مشقة عملية تعليم أطفالك في المنزل.

 

التعليقات

تعليقات