تعرف على بعض القواعد والمفاهيم والمصطلحات التي تساعدك في تطبيق نهج مونتيسوري في المنزل

  • حدد مكان العمل؛ يمكنك استخدام شريط لاصق لرسم مربع كبير تجلس فيه أنت والطفل أثناء العمل أو يمكنك استخدام “مشاية العمل” أو Work Mat وهي قد تكون سجادة متر في متر أو لحاف أو بطانية. الشرط الأساسي هي أن تكون من خامة يصعب كرمشتها وأن تكون لون سادة مثل الرمادي أو الكحلي. تحديد مكان العمل يساعد الطفل على التركيز وعلى عدم التجول في المكان أو مقاطعة طفل آخر يعمل.
  • الوعاء والصينية؛ كل أنشطة مونتيسوري يجب أن تقدم في وعاء ما وباستخدام صينية لنقل النشاط. ضع محتويات النشاط في سلة فوق صينية أو في عدة أواني فوق صينية لتشجيع الطفل على النظام والتفكير المنطقي. الصينية سوف تساعد الطفل على إعادة النشاط إلى مكانه على الرف وعلى اختيار النشاط وحمله إلى مكان العمل.
  • الخطة؛ لا تقدم نشاطاً ما للطفل بدون خطة تحدد فيها الهدف الأساسي من النشاط والأهداف الفرعية الأخرى – إن وجدت. يجب أن تجرب النشاط وحدك أولا حتى تتأكد من الخطوات ومن عمل جميع الأجزاء والخطوات.
  • المبادرة؛ تأتي المبادرة من الطفل ودورك الأساسي هو الملاحظة. لاحظت أن طفلك مهووس بالإشارة إلى الأشياء ومحاولة عدها. هذا معناه أنه مستعد لأنشطة الأرقام. أو لاحظت أن طفلك مهووس بالدق، هذا معناه أن طفلك مستعد لأنشطة النجارة.
  • الرف أو الصندوق؛ أنشطة مونتيسوري لا توضع في صندوق لعب كبير فوق بعضها. أنشطة مونتيسوري توضع فوق أرفف في متناول الطفل وأرفف الأنشطة نظيفة ومرتبة وغير متكدسة.
  • الرفض؛ قد تعد نشاط ما لطفلك وأنت متأكد انه سيعجبه وتأتي المفاجأة أن طفلك غير مهتم بالنشاط. لا تغصبه ولا تنهره ولا تبتزه عاطفيا ولا تشعره بالذنب. أعد النشاط مكانه بهدوء وحاول إعادة تقديمه مرة أخرى في وقت لاحق. قد يرفض الطفل النشاط في منتصف الوقت. لا تجبره على اكمال النشاط.
  • الاستقلال؛ دورك هو تقديم النشاط للطفل في الوقت الصحيح وبما أن تجد الطفل اندمج في اللعب اتركه وحده. إذا كان الطفل أقل من عام اجلس بجواره في صمت وكأنك غير موجود. إذا كان الطفل أقل من عامين انسحب بهدوء وراقب من بعيد. إذا كان الطفل أقل من ثلاثة أعوام انسحب تماما وراقب من حين لآخر. للأطفال فوق ثلاث سنوات يمكنك تركهم يعملون ولا تقاطعهم إلا إذا تم استدعائك.
  • الانتباه؛ لا تبدأ تقديم النشاط إلا إذا كان الطفل منتبها لك ومزاجه معتدل. تقديم النشاط لطفل لا يريد النظر تجاهك أو طفل باك لن يجدي.
  • فصل الخواص؛ إذا كان النشاط يهدف إلى تحفيز حاسة السمع، عليك باستخدام أدوات لها نفس اللون ونفس الملمس ونفس الرائحة حتى يركز الطفل على الصوت الصادر من كل أداه. إذا كان هدف النشاط الأشكال، عليك باستخدام أدوات لها نفس اللون والملمس والرائحة ولا تصدر أصوات.
  • التحكم بالخطأ؛ عند إعداد الأنشطة تأكد أن الطفل هو المتحكم في إصلاح الخطأ. مثلا نشاط سكب الماء، تأكد أن الطفل لديه فوطة لتجفيف الماء المسكوب. في نشاط تلميع الزجاج تأكد أن الطفل لديه ناحية نظيفة من الزجاج يستخدمها كمرجع.

في جميع الأوقات تحدث مع الطفل باحترام – حتى في أوقات الحزم والانضباط. لا تسخر من الطفل أو أخطائه أو قدراته ولا تتعجل اتقانه مهارة ما. كل طفل مختلف ودورك هو تشجيع طفلك واحتوائه مهما كانت قدراته أو صعوبات التعامل معه.

إعداد : مروة رخا 

تنسيق وتدقيق : فريق ابن خلدون 

التعليقات

تعليقات