يمثل الانترنت مصدراً لكم هائل من الأوراق وثيقة الصلة بالتعليم المنزلي ، وهي أوراق مجانية ومُعَدة للطباعة ، لكن يحدث أحياناً ، ألا أجد غايتي بين هذه الأوراق ، ولا أصل إلى ما أبحث عنه ، في هذه الحالة أقوم بإعداد مطبوعاتي الخاصة ….

إذا كنتم ترون الأمر صعباً ، ولا يمكنكم فعله أبداً ، وتظنون أنه يستهلك وقتاً أكثر من اللازم ، فدعوني أقدم لكم بعض النصائح التي تدفع عنكم القلق و الحيرة :

◄ برامج إعداد المطبوعات :

اعلموا أنكم لستم بحاجة إلى برامج متخصصة في إعداد المطبوعات ، ويمكنكم استخدام أي برنامج كتابة متوفر لديكم لتدوين هذه المطبوعات ، وكلما كان هذا البرنامج يدعم تنسيق الكلام وإدراج الصور ، يساعدكم في إخراج مطبوعاتكم بشكل أكثر جاذبية 
على سبيل المثال :
أسخدم برنامج (Microsoft Word ) في كتابة مطبوعاتي . ربما أفضل استخدام برنامج آخر مثل (Microsoft Publisher ) ، لكنني أسعى إلى توفير المال قدر المستطاع ، فضلاً عن تأثير مثل هذه البرامج سلباً على سرعة جهاز الكمبيوتر . ويفضل بعض المدونين استخدام برنامج (OpenOffice ) ، وهو برنامج مجاني .

◄ اختيار القصاصات الفنية المناسبة :

إذا كنتم تهدفون لاستخدام هذه المطبوعات في حدود منزلكم فقط ، ولن توزعونها على آخرين ، فإن الصور أمرها بسيط جداً ، و لكن إذا كنتم تنوون نشر هذه المطبوعات عى مدونة ما ، أو نشرها عبر جمعية تعليم منزلي ، فمن المهم أن تعلموا أنها ستتحول إلى ملكية عامة ليس لها حقوق نشر ، لذلك احرصوا على نسبة الحقوق لأصحابها ، ونسبة الصور إلى مصادرها من باب الأمانة مع الآخرين ، و من أجل أن يحظى صاحب الصورة الحقيقي بما يستحق من تقدير .
على سبيل المثال :
شخصياً ، إما أستخدم الصور الموجودة على برنامج الوورد نفسه ، أو أحصل على صور أخرى من خلال مكتبة مايكروسوفت على الانترنت . وإذا لم تتوفر احتياجاتي عبر هذه المصادر ، ألجأ إلى موقع (MyCuteGraphics.com ( وهو أحد المواقع المُفضلة بالنسبة لي . ولقد استخدمت قصاصات فنية مميزة وجدتها على هذا الموقع )

◄ تنسيق صفحات المطبوعات :

عند إعداد الورق للطباعة ، من المهم ضبط الهوامش على ( صفر ) في كل اتجاهات الصفحة ، و عدم استخدام رأس و تذييل الصفحة . بحيث يمكن استخدام الصفحة كاملة . ومع ذلك ، هناك أنواع من أجهزة الطباعة تحتاج هوامش خاصة ، وتختلف كل طابعة عن الأخرى . لذلك عند تصميم شكل ورقتك النهائي ، تذكر أنه ربما تضيع أجزاء من الصور التي تضعها في أسفل الصفحة .
وإذا كنتم بصدد إخراج عدد من المطبوعات بنفس النمط ، يمكنكم توفير بعض الوقت من خلال صناعة ( قالب ) تكررونه في كل صفحة دون عناء . وإذا أدخلتم تعديلات على هذا القالب ، فلا تنسوا حفظها في ملف من خلال الضغط على ( save as ) ، وأعط الملف الجديد اسماً لتحتفظ بالقالب الأصلي كما هو .

أحياناً يتغير مكان الصور ومربعات النصوص في الصفحة ! إليكم نصيحة تفيدكم في هذا الأمر ،،
اضبط تغليف النص ، ومربع النص دائماً على ( مربع ) . ثم يمكنك سحبها في كل مكان في الصفحة . أما إذا أردت إيجاد تداخل بين الصور ، فعليك استخدام ( خلف النص / أمام النص ) . ثم يمكنك استخدم خيار ( إرسال إلى الخلف / تقديم إلى الأمام ) لترتبها حسبما تريد .

◄ مزيد من التدريب يحسن أداءك :

كلما تدربت على البرنامج الذي تستخدمه لوقت أطول ، سَهُل عليك إخراج مطبوعاتك الخاصة على الطريقة التي تريدها . أما في حالة ضعف أدائك ، أنصحك بالرجوع إلى مصادر معرفية أخرى في المكتبات العامة حول كيفية استخدام هذا النوع من البرامج ، أو ابحث عن المزيد من الإرشادات عبر الانترنت ، مثل : يوتيوب حيث يكون الشرح بالصورة . أو تابع درساً خلال إحدى الجمعيات التي تركز على استخدام هذه البرامج .

صياغة وإخراج مطبوعات مميزة للتعليم المنزلي ، لا تحتاج سوى مزيد من الثقة بالنفس ، والقليل من الوقت .. ولا شيء يضاهي فكرة حصولك على ما تحتاج وقتما تحتاجه .

by Jamerrill Stewart

التعليقات

تعليقات