Oak meadow المؤسسة منذ 1975 ، هي واحدة من أكثر مقدمي المناهج وبرامج الدعم لمن يقومون بالتعليم المنزلي خبرة. وأكثر ما يشتهرون به

هو برامج التعليم عن بعد للمتعلمين منزليا بدءا من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر.كما يوجد لديهم برنامج ما قبل المدرسة.

العائلات التي تسجل طلابها في مدرسة Oak meadow المعتمدة للتعليم عن بعد ، يحصلون على دعم كامل من المعلمين وتقييمات بالإضافة إلى حفظ ملفات الطالب ودرجاته. العائلات المسجلة تعمل مع المعلمين عن طريق البريد الالكتروني او الهاتف. كما تتاح فرص الاتصال عبر الانترنت كالمناقشات أثناء الدرس والتعاون بين الطلاب والتقييم الفوري من المعلم ، جميعها متاحة للطلاب المسجلين في الصفوف من السابع وحتى الثاني عشر.
ويمكن للعائلات بدلا من ذلك شراء مجموعات المناهج الكاملة أو مصادر مختارة دون تسجيل أبناءهم. بعد الصف الثالث يمكن دمج مصادر من مراحل مختلفة لتصميم برنامج خاص بطالب واحد أو لطالبين تريد العمل معهما سويا.

في الصفوف من الروضة وحتى الثالث تكون المواد متكاملة : الفنون واللغة والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والفنون الجميلة, وبالتالي لا يمكن انتقاء واختيار مساحات معينة من المواد للمراحل المختلفة.

أما في الصف الرابع فالرياضيات منفصلة ، وفي الفصلين الخامس والسادس لكل من الرياضيات والعلوم منهج خاص ، وبالتالي فد يكون من الصعب دمج مصادر من مراحل مختلفة. وبداية من المرحلة الإعدادية يكون لكل من المواد الأربعة الأساسية ( اللغة الانجليزية ، الرياضيات ، الدراسات الاجتماعية ، العلوم ) منهج منفصل ويمكن بسهولة انتقاء واختيار المصادر.

ويستطيع الطلاب من مرحلة الحضانة وحتى الصف الثامن استخدام النسخ الالكترونية من المنهج بدلا من الكتب المطبوعة. ويمكن طبع الدروس عندما يحتاج الطلاب للقيام بعمل مكتوب. الميزة هنا بالأساس هي للعائلات دائمة السفر والتي لا يمكنها نقل كل الكتب معها. هناك أيضا بعض الروابط المفيدة في بعض المساقات مثل رابط النصح التوضيحي لـ Hans Brinker or the Silver Skates ضمن مساق فنون اللغة الخاص بالصف الرابع.

وتتضمن مناهج الصفوف من الروضة إلى الصف الثالث كتابي The Heart of Learning وHome Teacher’s Process Manual الخاصين بمدرسة Oak Meadow. ويقدم كتاب The Heart of Learning فلسفة المناهج بينما يقدم كتاب Home Teacher’s Process Manual توجيهات محددة لتطبيق فلسفة منهج Oak meadow للصفوف الأولى.

فلسفة Oak meadow انتقائية ولكن في الصفوف من الروضة حتى الثالث نستطيع أن نجد تأثير Rudolf Steiner مؤسس كل من علم طبائع البشر ومدارس Waldorf .

هذه الفلسفة والتي تعد بمثابة عصر جديد ، تنعكس على بعض جوانب منهج oak meadow في الصفوف من الروضة حتى الثالث، لكنها ذات تأثير خفي على طريقة ومحتوى بعض المساقات ولا يتم تدريسها.

يقول كتاب The Heart of Learning “أن كينونة الطفل موجودة بالفعل عند الولادة, وقد خلقت قوى أقوى منا بكثير… واذا تقبلنا أن الطفل هو كائن كامل فعليا يأتينا عند الولادة بصفات فطرية متفردة ، فإننا سنحترم تميز وتفرد الطفل وسنراعي حاجاته, ونحن لدينا الرغبة في خلق فرص للطفل لاظهار هذه الصفات الفطرية” .

ويتمحور برنامج مدرسة Oak Meadow حول الطفل إلى حد ما. هذا واضح جدا وخاصة في المراحل الأولى حيث يركز تعليم رياض الأطفال على التعليم التجريبي والفنون على النقيض من التأكيد الأساسي على القراءة والرياضيات الشائع في معظم برامج رياض الأطفال الحالية.

القصص جزء مهم من المنهج ، وتشمل هذه القصص الحكايات الشعبية وحكايات الجنيات الخيالية والقصص الخرافية والأساطير بالاضافة إلى الأعمال الأدبية ، على سبيل المثال : يقرأ الطلاب Chronicles of Narnia بالاضافة إلى أساطير الهنود الحمر دون التمييز أيهما أكثر واقعية من الأخرى .

يستمع الأطفال إلى القصص دون تعليق, وكلما كبروا أصبحت لديهم القدرة على التأمل والكتابة عما يقرؤون ، ولكن هذا متروك لفهم الطفل للقصة ودروسها ومعانيها. فالأطفال مسموح لهم أن يقرروا بأنفسهم مايمكن أن يكون حقيقياً.

وهذا يقدم مساحة واسعة للتعرف على الثقافات والأفكار ، كثير منها – والتي يكون معظمها ديني – دون تفضيل أي منها.
وهناك بعض العناصر المشابهة لفلسفة Charlotte Mason: مثل السرد التاريخي واستكشاف الطبيعة ورسم الطبيعة وتدريس العلوم من خلال الملاحظة والرسم وإلقاء القصائد والتعليم بالتدريب العملي.

وبينما ركزت Charlotte Mason على تكوين العادات الجيدة التي يعلمها الآباء بأبنائهم فإن أسلوب Oak meadow أكثر انفتاحا على أنماط التعليم وتفضيلات الطفل. على سبيل المثال هناك اختيارات متعددة من المهمات الدراسية بحيث يستطيع الطلاب اختيار أسئلة أو أنشطة معينة التي تسمح لهم بالتعلم والتعبير عن أنفسهم بشكل أكثر سهولة.

يبدو محتوى البرنامج تقليديا بداية من الصف الرابع وما فوق ، يحتفظ الطلاب بالدفتر اليومي ، ويتعلمون النحو والهجاء من خلال دروس منهج الصف الرابع ويتعلمون الرياضيات عبر نوع تقليدي من كتب النشاط المدرسي الرياضي التي تستخدم القليل فقط من العمل اليدوي.
لكن وبسبب فلسفة oak meadow يتم قديم البرنامج بأكمله بشكل أقل تطلبا.

الاختبار المعياري ليس مطلوبا أو موصى به من قبل oak meadow إذ أن هذه الاختبارات تعكس فلسفة تعليم مختلفة هي أكثر تركيزا على تكدس معلومات ومهارات واقعية بدلا من التنمية الكاملة للشخص. وهذا لا يعني أن البرنامج ليس جادا أو دقيقا أكاديميا.

ولكن إلى حد ما تُحد جدية البرنامج فرديا بواسطة الطلاب وإلى أي مدى يختارون تحدي أنفسهم.
ويحتاج الطلاب, بدءا من مستوى الصف الرابع وما فوق, إلى الوصول إلى مواد بحثية أغلبها متاح عبر الانترنت. مادة الأدب لكل مستوى مشتمل عليها إما ضمن حزمة المنهج في الصفوف الثانوية أو كجزء من مادة. وتشكل الفنون والموسيقى جزءا هاما من المنهج في كل المراحل ، مع أنها تقدم بشكل اختياري في المرحلة الثانوية .

وتسهل مجموعات الأشغال اليدوية للأطفال بدءا من الروضة وحتى الصف السابع تجميع المواد.
تشمل المناهج من الصف الرابع حتى الثامن محتوى أكبر للمساقات فهي ليست مجرد توجيهات تخطيطية للمساقات. تكتب هذه المساقات بشكل مباشر للطلاب بحيث يستطيع أولياء الأمور رفع اياديهم تدريجيا وترك مسؤولية التعلم للطلاب أنفسهم.

على سبيل المثال : يحتوي منهج الصف الرابع على توجيهات وأنشطة ومحتوى الدروس لكل المواد عدا الرياضيات. هناك القليل من الكتب الاضافية : مثل Indian Legends وRecorder Duets (وكلاهما تم نشره بواسطة Oak Meadow) ، وثماني كتب أدبية.

المهارات اللغوية من الصف الرابع حتى الثامن تدرس كل من النحو والتأليف. وتم منح الكتابة الابداعية وقتا أطول وانتباها أكثر كما يتوقع البعض ، حيث أنها توفر للطفل فرصا للتعبير عن نفسه. تحتوي المساقات على التجارب والأنشطة العملية, بينما توفر الدراسات الاجتماعية أيضا تدريبات عملية بالإضافة إلى البحث.
في مستوى المدرسة الثانوية ، تستخدم مساقات الرياضيات نصوص Saxon Math . في حين تستخدم مناهج العلوم – وتشمل الأحياء والكيمياء والفيزياء وعلوم البيئة -نصوص من Holt وPrentice Hall وPearson وCengage بالإضافة إلى Saxon Physic . كما تتضمن أيضا المخبري. تستخدم مساقات الدراسات الاجتماعية أيضا مجموعة متنوعة من المراجع لناشري علمانيينن .

والشيء المثير للاهتمام هو أنهم يقدمون أيضا دراسة لعلم النفس لفصل دراسي واحد. وتركز مساقات اللغة الانجليزية على الأدب والتعبير مع تنمية المهارات النحوية عن طريق واجبات التعبير.وتقدم مختارات الأدب مزيجا مثيرا للاهتمام من الفلسفات مع كتب مثل كتاب The Metamorphosis لـ Franz Kafka وAnthem لـ Ayn Rand وRamayana (وهو إعادة سرد لملحمة سنسكريتية قديمة) وTo Kill a Mockingbird وHuckleberry Finn و A Wizard of Earthsea لـ Ursula Le Guin و David Copperfield. وتوفر مساقات متقدمة للطلاب المسجلين.

وأهم السمات المميزة للمرحلة الثانوية في مدرسة Oak Meadow بالنسبة للطلاب المسجلين هي “الرصيد الإختياري من الخبرة الحياتية” و البرنامج الدراسي المتقدم. بالنسبة لرصيد الخبرات الحياتية ، يحصل الطلاب على رصيد موثق ومعتمد من الخبرة العملية والنشاط اللامنهجي .و تتيح الدراسة الأكاديمية المتقدمة للطلاب بعمل ورقة بحثية أو حافظة تجارب أو مقالات أو عروض تقديمية أو مقاطع فيديو في مجالات اهتمامهم في العلوم والأدب والتاريخ. تساعد الدراسة الاكاديمية المحترفة الطلاب على اكتساب خبرات ذات قيمة في بيئة عمل نشطة تحت إشراف معلم الموسيقى أو الفنون المرئية والأشغال اليدوية وانتاج الافلام والمحاسبة وتصميم المواقع … الخ.

وكما ترى oak meadow تبرع في مساعدة الطلاب على اكتساب مهارات ومعارف للوظائف المحتملة مع تسجيل رصيد هذه الخبرات نصيا.
وتمثل Oak meadow اختيارا جيدا للعائلات التي تريدلأبنائها التعرف بشكل واسع على فلسفات مختلفة. العائلات التي تتبع تعليما منزليا مؤسسا على الإيمان والعقيدة ربما تنجذب أو تنصرف عن Oak meadow بسبب انفتاحه وشموليته .

العديد من العائلات التي لديها أطفال في سن مبكرة تقدر تأكيد Oak meadow على التدريب العملي والتعليم التجريبي في الصفوف الأولى ، على النقيض من تزايد شيوع الأسلوب الأكاديمي المكثف والذي يبدأ في العديد من برامج رياض الأطفال.

ربما يبدو الطلاب الأكبر سنا أكثر انجذابا لبرامج Oak meadow الذي نجح في أن يكون تحديا أكاديميا بينما تسمح للطلاب باستكشاف وتطوير مجالات اهتمامهم وخبراتهم الخاصة.

المصروفات ( تشمل مواد المساق من اختيارك مطبوعا أو على الانترنت )
K-4 : 1640 دولاراً للعام
5-6 : 2030 دولاراً للعام
المدرسة الثانوية : 900 دولاراً للمساق.

رزم الصفوف دون تسجيل : 118 – 390 دولاراً لكل مرحلة
المساقات عبر الانترنت دون تسجيل : 200 دولاراً للعام للصفوف من الروضة حتى الصف الرابع
و 300 دولاراً للعام للصفوف من الخامس للثامن

التعليقات

تعليقات